هنالك 6 أنواع من الفرامل، وهم ESP، ASR، ABS، EBD، CBC، و.BAS
لنتعرف عليها
1- بخصوص نظام “ESP”، والذى يطلق عليه “الثبات الديناميكى” فهو إختصار لـ “Electronic Stability Program”، والذى يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة على المركبة، ليحدث توازن إلكترونى لها مرة أخرى بما يحافظ على استقرارها على الطرق السريعة.
2- أما نظام “ASR” والذى يطلق عليه “التعديل المقاوم للانزلاق”، فهو اختصار لـ “Acceleration Slip Regulation” والذى يوفر نظام قوة مثالية لدوران العجلات مع حالة الطريق، ويستخدم النظام الفرامل لتقليل سرعة دوران العجلات القائدة في حالة الانزلاق على الطريق، ويعتبر امتداد لنظام منع انغلاق المكابح ABS.
3- وفيما يتعلق بـ “ABS” والذى يطلق عليه “نظام منع انغلاق المكابح” فهو اختصار لـ “Anti-Blocking System” ، والذى يعمل على عدم منع الدوران بالكامل أثناء الفرملة الشديدة، وقد جرت كبرى العلامات الرائدة فى صناعة السيارات العديد من التعديلات عليه ليتم استبداله بنظام يسمى “EBD” والذى يعطى أقصى قوة للفرملة.
4-وعن “EBD” والذى يطلق عليه “نظام التوزيع المتماثل للكبح”، فهو اختصار لـ “Electronic Brake-force Distribution” والذى يعمل على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة على كل عجلة بناء على حالة الطريق، والسرعة والحمل، وغالباً ما يعمل مع “ABS”
5-أما نظام “CBC” والذى يطلق عليه “التحكم بالمكابح على المنعطفات”، فهو اختصار لـ “Cornering Brake Control” والذى يعتبر تطويراً وامتداداً لنظام منع الإنغلاق “ABS”، ويعمل على توزيع قوة الفرامل على العجلات أثناء الفرملة القصوى داخل المنعطفات، بحيث تظل السيارة في نفس الاتجاه.
6-فيما يتعلق بنظام “المساعد للكبح الطارئ BAS”، فهو اختصار لـ “Brake Assist System” وهو نظام مساعدة للفرامل يستشعر حالة فرملة الطوارئ عن طريق قياس سرعة الضغط على بدال الفرامل، وفي حالة وجود فرملة طوارئ يقوم بالوصول لأقصى قوة فرامل لتعويض ضغط السائق بالقوة غير المناسبة، وهذا يؤدي إلى تقليل مسافة التوقف بمقدار 20% بناء على بعض الدراسات، لأنه ثبت بالدراسات أن 90% من السائقين لا يقومون بالضغط على بدال الفرامل بالقوة اللازمة في حالة الطوارئ.
لنتعرف عليها
1- بخصوص نظام “ESP”، والذى يطلق عليه “الثبات الديناميكى” فهو إختصار لـ “Electronic Stability Program”، والذى يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة على المركبة، ليحدث توازن إلكترونى لها مرة أخرى بما يحافظ على استقرارها على الطرق السريعة.
2- أما نظام “ASR” والذى يطلق عليه “التعديل المقاوم للانزلاق”، فهو اختصار لـ “Acceleration Slip Regulation” والذى يوفر نظام قوة مثالية لدوران العجلات مع حالة الطريق، ويستخدم النظام الفرامل لتقليل سرعة دوران العجلات القائدة في حالة الانزلاق على الطريق، ويعتبر امتداد لنظام منع انغلاق المكابح ABS.
3- وفيما يتعلق بـ “ABS” والذى يطلق عليه “نظام منع انغلاق المكابح” فهو اختصار لـ “Anti-Blocking System” ، والذى يعمل على عدم منع الدوران بالكامل أثناء الفرملة الشديدة، وقد جرت كبرى العلامات الرائدة فى صناعة السيارات العديد من التعديلات عليه ليتم استبداله بنظام يسمى “EBD” والذى يعطى أقصى قوة للفرملة.
4-وعن “EBD” والذى يطلق عليه “نظام التوزيع المتماثل للكبح”، فهو اختصار لـ “Electronic Brake-force Distribution” والذى يعمل على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة على كل عجلة بناء على حالة الطريق، والسرعة والحمل، وغالباً ما يعمل مع “ABS”
5-أما نظام “CBC” والذى يطلق عليه “التحكم بالمكابح على المنعطفات”، فهو اختصار لـ “Cornering Brake Control” والذى يعتبر تطويراً وامتداداً لنظام منع الإنغلاق “ABS”، ويعمل على توزيع قوة الفرامل على العجلات أثناء الفرملة القصوى داخل المنعطفات، بحيث تظل السيارة في نفس الاتجاه.
6-فيما يتعلق بنظام “المساعد للكبح الطارئ BAS”، فهو اختصار لـ “Brake Assist System” وهو نظام مساعدة للفرامل يستشعر حالة فرملة الطوارئ عن طريق قياس سرعة الضغط على بدال الفرامل، وفي حالة وجود فرملة طوارئ يقوم بالوصول لأقصى قوة فرامل لتعويض ضغط السائق بالقوة غير المناسبة، وهذا يؤدي إلى تقليل مسافة التوقف بمقدار 20% بناء على بعض الدراسات، لأنه ثبت بالدراسات أن 90% من السائقين لا يقومون بالضغط على بدال الفرامل بالقوة اللازمة في حالة الطوارئ.
منقول topegycars.com